موجز الثلاثاء

موجز المساء:

طهران تهدد أوروبا بخرق الاتفاق النووي، ومرشح لرئاسيات تونس متهم بتبيض الأموال، والناقلة الإيرانية توقف جهاز التتبع الخاص بها

مساء الخير إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست»

إيران تهدد أوروبا بخرق الاتفاق النووي

قالت إيران إنها قد تخفض التزاماتها بموجب الاتفاق النوويالموقَّع عام 2015 بدرجة أكبر إذا لم تتحرك الأطراف الأوروبية لحماية اقتصادها من العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها منذ انسحبت من الاتفاق العام الماضي.

خلفية: ويبذل الزعماء الأوروبيون جهوداً مضنية للحيلولة دون مواجهة محتملة بين إيران والولايات المتحدة منذ قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على الاقتصاد الإيراني.

تحليل: تبدو إيران وأنها تتصرف من موقع قوي، لمَ لا، فبعض القراءات تشير إلى خروجها منتصرة من التصعيد بينها وبين أمريكا في معركة مضيق هرمز.

الشعور بالنصر المؤقت هو ما يجعل إيران تستخدم ما لديها من أوراق لإحراج أوروبا التي وجدت نفسها مستقطبة بين طهران وواشنطن، ولعل هذا الوضع هو ما جعل الرئيس الفرنسي يسعى للوصول إلى حل لتلك الأزمة.

حسن روحاني
حسن روحاني/مواقع التواصل 

مرشح لرئاسيات تونس متهم بتبيض الأموال

أطلق حزب «قلب تونس» (ليبرالي) الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي السجين، نبيل القروي، من مدينة قفصة باجتماع حضره ما يزيد على ألفين من أنصاره، بحسب مصادر أمنية، ومنذ أزيد من أسبوع أودع رئيس حزب قلبتونس، نبيل القروي، سجن «المرناقية» بالعاصمة تونس بتهمة «تبييض أموال»

خلفية: وانطلقت في تونس، الحملة الانتخابية الرئاسية وتتواصل إلى غاية 13 سبتمبر/أيلول الجاري الذي تنعقد في الـ15 منه الانتخابات الرئاسية، ويتنافس فيها على المنصب 26 مرشحاً.

تحليل: مع انطلاق الحملة الانتخابية لمرشحي الرئاسة التونسية ستتطاير العديد من التقارير والاتهامات التي تلاحق بعض المرشحين، كما أنه من المتوقع أن تتصدر أسرارهم وتاريخ البعض الذي يجهله الكثيرون شاشات التلفاز والصفحات الأولى للصحف المحلية.

بطبيعة الحال يحاول أنصار هذا المرشح استثمار سجنه في محاولة وصفه بأنه نيلسون مانديلا دون. 

المرشح الرئاسي السجين، نبيل القروي
المرشح الرئاسي السجين، نبيل القروي/رويترز

الناقلة الإيرانية توقف جهاز التتبع الخاص بها 

أوقفت ناقلة النفط الإيرانية، التي تترصدها الولايات المتحدة، مرشد التتبع الخاص بها لأكثر من 13 ساعة، ما أضفى مزيداً من الغموض حول وجهتها التي كانت متوقعة إلى سوريا.

خلفية: واحتجزت بريطانيا الناقلة البريطانية للاشتباه في نقلها النفط إلى سوريا في انتهاكات لعقوبات الاتحاد الأوروبي. وأطلقت سلطات جبل طارق سراحها في منتصف أغسطس/آب بعدما قدمت إيران تأكيدات بأن شحنتها ليست متجهة إلى سوريا.

تحليل: خلال الأيام الماضية كثر اللغط حول الوجهة التي ستقصدها الناقلة التي أثارت الجدل وأصبحت محل اهتمام العالم، وربما تشير خطوة إيقاف مرشد التتبع الخاص بها لأكثر من 13 ساعة إلى طهران بأنها قد أوشكت على كتابة المشهد الأخير لتلك القافلة. 

فربما يكون الهدف من إيقاف جهاز التتبع هو الوصول بسرعة إلى وجهة لا ترغب إيران في إعلام أمريكا بها، أو ربما يكون الهدف من ذلك تفريغ شحنتها في مكان ما.

ناقلة الناقلة أدريان داريا 1/ رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً

دعوة رسمية: دعا ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، رئيس وزراء الحكومة السودانية الانتقالية عبدالله حمدوك إلى زيارة الإمارات وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية إن حمدوك التقى بمكتبه، السفير الإماراتي لدى الخرطوم حمد محمد الجنيبي، وبحث معه عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

إعصار دوريان: لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 21 آخرين، جراء إعصار «دوريان» الذي يضرب جزر الباهاما وقال مسؤولون إنّ خفر السواحل الأمريكي تولى إجلاء 21 من مصابي الإعصار، جواً، إلى العاصمة ناساو، فيما لقي 5 مصرعهم».

إعصار دوريان
إعصار دوريان/رويترز

رسالة دعم: كتب الممثل الأمريكي رسالة دعم لصديقه كيفن هارت بعد أن تعرّض الأخير لحادث مميت تسبب له في إصابة خطيرة على مستوى الظهر.

ونشر جونسون في منشور له على إنستغرام صورةً تجمعه بصديقه هارت، ومازحه قائلاً: «توقف عن العبث بمشاعري أخي، لدينا الكثير من الضحك ينتظرنا معاً، أحبك يا رجل كن قوياً».

ابنة ترامب: نشرت تيفاني ترامب، الابنة الصغرى للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اقتباساً من قصيدة شعرية للشاعر التركي جلال الدين الرومي ردت من خلاله على تصريحات والدها الذي قال على لسان مساعدته إنه يرفض الظهور معها بسبب وزنها الزائد.

تيفاني ترامب
الرئيس الأمريكي رفقة ابنته تيفاني/رويترز

كتب هاري بوتر: منعت إحدى المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية سلسلة روايات هاري بوتر الشهيرة عالمياً من مكتبتها، بحجة أن بها تعاويذ ولعنات حقيقية.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد