موجز الأربعاء

موجز:

السعودية تنشر مزيداً من القوات جنوب اليمن، حمدوك يختار 14 وزيراً لحكومة السودان، وهزيمة قاسية لجونسون بشأن «بريكست»

طاب نهاركم، 

موجز الأخبار من عربي بوست.

السعودية تنشر مزيداً من القوات جنوب اليمن 

نشرت السعودية مزيداً من القوات بجنوبي اليمن، في محاولة لاحتواء الاشتباكات بين القوات الحكومية التي تدعمها الرياض، وقوات المجلس الانتقالي الذي يسعى للانفصال والذي تدعمه الإمارات، وقال مسؤولان محليان لوكالة رويترز، إن قوات سعودية ومركبات عسكرية وصلت إلى عاصمة محافظة شبوة المنتِجة للنفط، حيث يدور القتال هناك. 

خلفية: كان الانفصاليون قد سيطروا على محافظتي عدن وأبين جنوبي اليمن، بدعم من طيران إماراتي استهدف مواقع للجيش اليمني؛ وهو ما أسفر عن سقوط نحو 300 بين قتيل وجريح، وأقرت الإمارات الخميس الماضي بشن تلك الغارات، لكنها بررت ذلك بأنها استهدفت «مجموعات إرهابية مسلحة»؛ رداً على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن.

تحليل: ظهور السعودية بقوة في المشهد بجنوبي اليمن  ربما يدشن مرحلة جديدة من خريطة الصراع في المنطقة التي هيمنت عليها الإمارات بشكل كبير، ومن شأن وجود القوات السعودية بقوة أن يبعث برسائل طمأنة لقوات الشرعية، التي تنظر إلى الإمارات على أنها احتلال، في حين تنظر إلى قوات الرياض على أنها حليف قوي.

السعودية ترسل قوات إضافية إلى جنوب اليمن – صورة أرشيفية – رويترز

حمدوك يختار 14 وزيراً للحكومة

اختار رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، 14 عضواً، في أول حكومة سودانية منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل/نيسان 2019، وتضم الحكومة لأول امرأة تتولى وزارة الخارجية، كما تولى اقتصادي سابق في البنك الدولي وزارة المالية، وسيكون عليه التصدي لأزمة اقتصادية زادت حدُّتها خلال الشهور الماضية.

خلفية: يوم الثلاثاء الماضي، تسلّم حمدوك قوائم ترشيحات الوزراء المقدمة من «قوى إعلان الحرية والتغيير»، حيث بلغت الترشيحات «49 مرشحاً ومرشحة لـ14 وزارة، و16 مرشحاً ومرشحة لـ5 مجالس وزارية متخصصة». وفي 22 أغسطس/آب الماضي، أدى حمدوك اليمين الدستورية رئيساً للحكومة السودانية، خلال المرحلة الانتقالية التي تستمر 39 شهراً، وتنتهي بإجراء انتخابات. 

تحليل: لا شك في أن تشكيل الحكومة من شأنه أن يساعد على استقرار الأوضاع في السودان، لكن تظل الخلفيات السياسية للوزراء الأربعة عشر ومدى تعبيرهم عن مكونات المجتمع السوداني بفصائله كافة مؤشراً على مدى قبول هذا التشكيل من عدمه.

كما أن مدى تمثيل هؤلاء الوزراء للأقاليم الجغرافية مؤشر أيضاً على مدى قبول السودانيين كافة للتشكيل الحكومي.

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك – رويترز

هزيمة مؤلمة لجونسون بشأن «بريكست»

مُني رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بهزيمة مؤلمة في البرلمان، الثلاثاء 3 سبتمبر/أيلول 2019، إذ وافق مجلس العموم على مذكرة ترمي إلى تأجيل الخروج المقرر لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/تشرين الأول، من دون اتفاق. 

خلفية: حشد وزراء سابقون في حزب المحافظين الحاكم قواهم مع حزب العمال المعارض، لمنع احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، لما له من تداعيات على بريطانيا، وكان جونسون قد شدد مراراً على أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، سواء باتفاق أو من دونه، وكان جونسون قد خسر الأغلبية في البرلمان قبل التصويت الحاسم بشأن «بريكست»

تحليل: تأتي خسارة جونسون في تصويت البرلمان والأكثرية التي كان يتمتع بها حزب المحافظين، ليُعقد بذلك مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وإطالة أمدها، ووهو ما سيفتح الجدل من جديد حول القضية المثيرة للجدل، والتي وصل صداها ليس فقط إلى داخل بريطانيا، بل في أوروبا.

ويعكس تصويت البرلمان البريطاني بمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق، حجم المخاوف الكبيرة من الأثار السلبية في حال المغادرة بدون أي اتفاق، لا سيما بعدما أشار تقرير من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجارة ستكلف بريطانيا خسارة بالصادرات لا تقل عن 16 مليار دولار.

إليك ما يحدث أيضاً: 

كأس العالم في قطر: كُشف مساء الثلاثاء 3 سبتمبر/ أيلول 2019 عن شعار النسخة الـ22 من بطولة كأس العالم قطر 2022، في حين اعتبره كثير من المتابعين خطوة عملاقة للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» والبلد المضيف في الطريق نحو تنظيم الحدث الكروي الأكبر بالعالم.

 

رحلة فخمة: أطلقت شركة Viking Cruises رحلة Ultimate World Cruise، وهي رحلة فاخرةٌ مدتها 245 يوماً، وتستهدف تسجيل رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس لأطول رحلة بحرية متواصلة للركاب، وسوف تمر السفينة في أثناء إبحارها حول العالم، بستّ قارات، و51 دولة، و111 ميناءً خلال طريقها.

سفينة Viking Sun ستمر بـ 6 قارات – مواقع التواصل

رسالة سامة للملكة: استمعت المحكمة إلى حادثة خضوع الموظفين الملكيين في بريطانيا للحجر الصحي، بعد إرسال أحد المتعصبين للعرق الأبيض رسالة تحتوي على سم زائف إلى الملكة إليزابيث، وبناءً على ذلك، أُطلقت إجراءات الحماية من الأخطار الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية – رويترز

حياة بيبر البائسة: اعترف المغني الكندي جاستن بيبر بلجوئه إلى تعاطي المخدرات الثقيلة، بعد أن أدت شهرته في سنٍ صغيرة إلى توليد ميول انتحارية لديه، وتحدث في رسالة صريحة إلى جمهوره على إنستغرام عن قرارات خاطئة ارتكبها في حياته، وعن الثمن الذي دفعه جراء النجومية. 

المغني الكندي جاستن بيبر – رويترز
نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد