موجز الخميس

موجز:

وفاة نجل الرئيس محمد مرسي، ووزير داخلية اليمن «يشترط» الحوار مع الإمارات، وقايد صالح يرفض الاقتداء بالتجربة السودانية

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

وزير الداخلية اليمني «يشترط» الحوار مع الإمارات

قوات المجلس الانتقالي في عدن كانت قد سيطرت بالكامل على المدينة/ رويترز
قوات المجلس الانتقالي في عدن كانت قد سيطرت بالكامل على المدينة/ رويترز

قال مسؤول يمني إن مسؤولين من الحكومة بدأوا محادثات غير مباشرة مع الانفصاليين الجنوبيين الذين تدعمهم الإمارات، في مدينة جدة السعودية، بهدف إنهاء القتال في عدن وغيرها من محافظات جنوب اليمن. وكان مسؤول إماراتي صرّح بأن بلده على ثقة بأن اجتماع جدة سينجح في توحيد الجانبين ضد ما أطلق عليه الانقلاب الحوثي. 

خلفية: في 20 أغسطس/آب الماضي، وصل وفد المجلس الانتقالي إلى جدة؛ استجابةً لدعوة الرياض إلى التفاوض مع الحكومة اليمنية الشرعية، غير أنه غادر بعدها بيومين دون إجراء الحوار. وفشل إجراء المشاورات مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بسبب عدم التزام «الانتقالي» شرط الحكومة.

تحليل: بعد فشل اللقاء الأول الذي دعت إليه السعودية في 20 أغسطس/آب الماضي، تعول الرياض هذه المرة على إقناع الحكومة اليمنية والانفصاليين الجنوبيين بالجلوس إلى طاولة المفاوضات.

غير أن المهمة لن تكون سهلة في إقناع الحكومة اليمنية، التي ترى أن المفاوضات يجب أن تكون بشكل مباشر مع الإمارات، وتعتبر الانفصاليين مجرد أداة عسكرية بيد أبوظبي.

ومن المنتظر أن تمارس الرياض ضغوطاً أكبر على الرئيس هادي، من أجل الجلوس لطاولة المفاوضات.

قائد الجيش الجزائري يرفض الاقتداء بالتجربة السودانية 

قائد الجيش الجزائري أحمد قايد صالح/ رويترز
قائد الجيش الجزائري أحمد قايد صالح/ رويترز

أعلنت قيادة الجيش الجزائري رفضها القاطع مطلب بعض الأحزاب مشاركتها كطرف مُحاوِر، للخروج من الأزمة، على غرار ما حدث في دول أخرى، آخرها السودان. وقال قائد الأركان أحمد قايد صالح: «بعض الأحزاب السياسية تطالب بالتحاور، بل التفاوض مباشرة مع المؤسسة العسكرية، اقتداء بتجارب بعض دول المنطقة في التعامل مع الأزمة» . 

خلفية: منذ الإطاحة بالرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة في انتفاضة شعبية، مطلع أبريل/نيسان الماضي، تطالب عدة أحزاب معارضة بضرورة مشاركة الجيش كطرف في الحوار، كضامن لتنفيذ مخرجاته باعتباره صاحب القوة على الأرض. ويرى أصحاب هذا المطلب أن الجزائر يجب أن تأخذ بتجارب دول أخرى في حل الأزمة، وآخرها السودان.

تحليل: تصريحات قائد الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، تأتي تأكيداً لرغبة الجيش في تسويق تلك الصورة «الإيجابية»، التي تجعله حَكَماً وليس طرفاً في الأزمة الجزائرية منذ إسقاط الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة.

كما أن التوجه داخل القيادة العسكرية يمليه صراع المصالح بين مختلف الأقطاب التي تتحكم في المشهد السياسي الجزائري، وأيضاً لرفض جزء كبير من الشارع تدخُّل الجيش في العملية السياسية.

ترامب يلمّح إلى إمكانية لقاء روحاني 

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

ترك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول 2019، الباب مفتوحاً أمام إمكانية اجتماعه مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، في أثناء الاجتماعات القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة. وردّاً على سؤال عن احتمال لقائه مع الرئيس الإيراني في نيويورك، قال ترامب للصحفيين بالبيت الأبيض: «كل شيء ممكن».  

خلفية: يبذل الاتحاد الأوروبي جهوداً حثيثة لمنع انهيار الاتفاق كلياً، ويقول إنه السبيل الأفضل لمنع إيران من تطوير سلاح نووي. كما يسعى إلى تقريب وجهات النظر بين طهران وواشنطن، ويعمل من أجل عقد لقاء في أقرب وقت بين الرئيسين الأمريكي ونظيره الإيراني.

إليك ما يحدث أيضاً:

وفاة نجل مرسي: تُوفي مساء الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول 2019، نجل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي؛ إثر تعرُّضه لأزمة قلبية حادة، وفق ما أكده عبدالمنعم عبدالمقصود، محامي أسرة الرئيس محمد مرسي، لـ «عربي بوست». وحسب المصدر، فإن الراحل تُوفي في أثناء قيادته للسيارة، وكان بجانبه أحد أصدقائه والذي تمكن من إيقاف السيارة.

خسائر جونسون: وافق مجلس العموم البريطاني، الغرفة السفلى للبرلمان، على مشروع قانون يمنع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق. وهذه هي ثاني هزيمة يتلقاها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، خلال هذا الأسبوع، حيث خسر الأغلبية البرلمانية؛ عقب «انشقاق» أحد النواب المحافظين.

محمد علي: خرج الممثل ورجل الأعمال المصري محمد علي، في فيديو جديد، الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول 2019، يردُّ فيه على الاتهامات التي وجهتها إليه بعض الصفحات المحسوبة على النظام المصري ووسائل الإعلام والتي اتهمته بانتمائه إلى جماعة الإخوان المسلمين.

تغريم يوتيوب: قالت لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية، إن شركة جوجل التي تملكها «ألفابت» وخدمة مقاطع الفيديو (يوتيوب) التابعة لها ستدفعان 170 مليون دولار، لتسوية قضية زعم المدعون خلالها أن الشركة انتهكت القانون الاتحادي بجمع بيانات شخصية عن أطفال.

من سيربح المليون؟: قال محامٍ ألماني قضى 15 عاماً في إعادة تمثيل حلقاتالمسابقة التلفزيونية Who Wants to Be a Millionaire؟ في قبو منزله، إن هوايته قد آتت ثمارها؛ إذ فاز بالجائزة الكبرى هذا الأسبوع. وأعاد يان شترو (35 عاماً)، بناء استوديو الإصدار الألماني من البرنامج بقبو منزله في هامبورغ.

هدية صادمة: قالت صحيفة The Sun، إن امرأةً قُلب عالَمُها رأساً على عقبٍ بعدما كشفت نتائج تحليل الحمض النووي أنَّ زوجها هو في الواقع ابن عمها الشقيق. قرَّرت الزوجة، وأم الطفل ابن العامين، أن تشتري لزوجها اختبار حمضٍ نوويٍّ هديةً لعيد ميلاده، غير أن النتائج جاءت «سامةً» لزواجها.

أرباح قياسية: بعد أن هاجمت جماهير بايرن ميونيخ الفريق والإدارة والمدرب، على المستوى السيئ الذي ظهر به الفريق عامة خلال الموسم الماضي، رغم الفوز بالثنائية المحلية الدوري والكأس، إلا أن المستوى والفوز بصعوبة بتلك الألقاب سربا الشك إلى نفوس الجماهير، ورغم ذلك حقق العملاق البافاري أرباحاً وعائدات قياسية عن الموسم الماضي.
 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد