موجز الجمعة

موجز:

النيابة تقرر تشريح جثة نجل مرسي، ومحادثات أمريكية مع الحوثيين، واقتراح من بوتين لمجموعة الدول السبع

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

النيابة المصرية تقرر تشريح جثة نجل مرسي

قال محامي أسرة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، إن النيابة العامة المصرية قرَّرت تشريح جثة النجل الأصغر لمرسي، عبدالله، الذي توفي إثر أزمة قلبية حادة، بينما كان يقود سيارته في القاهرة. وأوضح محامي أسرة مرسي، عبدالمنعم عبدالمقصود، الخميس 5 سبتمبر/أيلول، أنه بدأ نقل جثمان النجل الأصغر للرئيس الأسبق من مستشفى غربي القاهرة إلى مقر المشرحة وسط العاصمة.

خلفية: تُوفي مساء الأربعاء نجل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي؛ إثر تعرُّضه لأزمة قلبية حادة، وفق ما أكده عبدالمنعم عبدالمقصود، محامي أسرة الرئيس محمد مرسي، لـ «عربي بوست». وحسب المصدر، فإن الراحل تُوفي في أثناء قيادته للسيارة، وكان بجانبه أحد أصدقائه والذي تمكن من إيقاف السيارة، قبل نقله إلى مستشفى الواحة بمحافظة الجيزة جنوبي العاصمة القاهرة.

عبد الله مرسي نجل الرئيس الراحل مرسي/مواقع التواصل

محادثات أمريكية مع الحوثيين 

أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى ديفيد شينكر، أن «واشنطن تجري محادثات مع الحوثيين بهدف إيجاد حل مقبول من الطرفين للنزاع اليمني»، وجاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، بمحافظة «الخرج» جنوب شرقي الرياض، خلال زيارة يجريها إلى السعودية. 

خلفية: يأتي هذا التطور بعد أن ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعمل على مبادرة خاصة بإطلاق مفاوضات سرية مباشرة بين السعودية من جهة والحوثيين المدعومين إيرانياً من جهة أخرى، لوقف الحرب في اليمن.

تحليل: بعد أن وجدت السعودية نفسها في مأزق الحرب اليمنية، خاصة أنها تقود ما يسمى التحالف العربي إلى جانب الإمارات، لجأت إلى الوساطة الأمريكية، لإيجاد صيغة مع الحوثيين والبحث عن مَخرج للأزمة في اليمن، خاصة أن الرياض تكبدت خسائر كبيرة، بسبب صواريخ الحوثيين.

كما أن التطورات الأخيرة التي شهدتها عدن وفتح جبهة صراع جديدة، عجّلا بضرورة البحث عن حل نهائي للحرب في اليمن، ويبدو أن لا حل غير الحوار من أجل ذلك.

مظاهرات لأنصار الحوثيين ترفع شعارات مناهضة لأمريكا/ رويترز

بوتين يقترح ضم تركيا والهند والصين إلى مجموعة الدول السبع 

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ضم كل من تركيا والصين والهند إلى مجموعة الدول السبع الصناعية الكبار، وجاءت تصريحات بوتين في أثناء مشاركته مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في أعمال منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد بمدينة فلاديفوستوك أقصى شرقي روسيا.

خلفية: ومجموعة الدول الصناعية السبع (المعروفة أيضاً باسم مجموعة السبع) هو اجتماع وزراء المالية من مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع، وقد شكلت في عام 1976، عندما انضمت كندا إلى مجموعة من 6 دول: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، ووزراء المالية بهذه البلدان يجتمعون عدة مرات في العام، لمناقشة السياسات الاقتصادية.

تحليل: تعتبر تركيا والصين والهند من البلدان الصناعية الكبرى والتي توجد في «مجموعة العشرين»، وهو ما يؤهلها للانضمام مستقبلاً إلى مجموعة الدول السبع التي تضم أقوى الاقتصاديات في العالم.

ويبدو أن الطلب الروسي ينبع من رغبته في إدماج شركائه السياسيين والاقتصاديين ضمن المجموعة، من أجل نفوذ أكبر داخل المنظمة العالمية الأهم، وضمان ثقل أكبر.

الرئيس الروسي رفقة الرئيس التركي/رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً: 

السودان: أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، أسماء وزراء حكومته الانتقالية، بعد تأجيل أكثر من مرة. وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده حمدوك في العاصمة الخرطوم، حيث كشف حمدوك عن أسماء 18 وزيراً.

هتلر في البرلمان الفرنسي: عثرت السلطات الفرنسية على تمثال نصفي لأدولف هتلر وعَلم النازية بقبو مجلس الشيوخ في باريس، بعد مضي نحو 75 عاماً على نهاية الحرب العالمية الثانية. وقال رئيس المجلس جيرار لارشيه، إنه لم يكن على علم بوجود هذا التمثال والعَلم في مستودعات قصر لوكسمبورغ.

الديك موريس: بأمر المحكمة الفرنسية يحق للديك موريس أن يواصل صياحه في الفجر على الرغم من شكاوى الجيران في قضية اعتبرتها وسائل الإعلام الفرنسية معركة بين أسلوب الحياة الريفي القديم ومظاهر الحياة الحديثة التي تزحف من المدينة.

الديك موريس/رويترز

مبادرة ناجحة: أنقذ أبٌ بريطاني عطلات المسافرين على متن إحدى رحلات خطوط easyJet الجوية من انتظارٍ طويلٍ على مدرج الطائرات بقيادته طائرتهم إلى إسبانيا بنفسه.

خيبة أمل ملكية: دعت الملكة أفراد العائلة الملكية إلى الانضمام إليها فترة قصيرة، في أثناء إقامتها التي ستستمر شهرين بأسكتلندا. واستجاب لدعوتها كلاً من الأمير ويليام وكيت مع أطفالهما الثلاثة، لكن دوق ودوقة ساسكس رفضا الدعوة بحجة أن ابنهما آرتشي أصغر سناً من أن يتحمل مشقة السفر.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد