موجز السبت

موجز الصباح:

ناقلة نفط إيرانية تفرّغ شحنتها في سوريا، والإمارات «ضيف» غير مرغوب فيه بصوماليا لاند، وحديث عن محاولة إيرانية لاغتيال الجبير

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

الناقلة الإيرانية «أدريان داريا 1» تفرّغ شحنتها في سوريا 

الناقلة الإيرانية التي كانت تحتجزها السلطات البريطانية في جبل طار/ رويترز
الناقلة الإيرانية التي كانت تحتجزها السلطات البريطانية في جبل طار/ رويترز

كشفت صحيفة Middle east eye  البريطانية عن مصادر لم تسمها، أن الناقلة الإيرانية التي كانت تحتجزها السلطات البريطانية في جبل طارق خمسة أسابيع، سلمت شحنتها إلى سوريا. ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدرين قالا إن ناقلة النفط «أدريان داريا 1» فرغت شحنتها التي كانت تحملها في ميناء بسوريا. 

خلفية: كانت تركيا قالت الجمعة، إن ناقلة النفط الإيرانية «أدريان داريا»، وهي محور خلاف بين واشنطن وطهران، تتجه إلى المياه اللبنانية، لكن الولايات المتحدة قالت إن السفينة في طريقها إلى سوريا. 

تحليل: كانت الولايات المتحدة الأمريكية تريد احتجاز الناقلة، وسط تصاعد التوترات بين واشنطن وإيران؛ وهو ما دفع طهران في وقت سابق، إلى الإعراب عن استعدادها لإرسال أسطول بحري لمرافقة الناقلة.

ومن شأن إفراغ الشحنة الإيرانية في سوريا أن يثير انتقادات جديدة لطهران، سواء من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية، أو من قِبل شركاء طهران الأوروبيين، الذين يسعون إلى إيجاد حل للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

إلا أن الخطوة الجديدة قد تُطيل أمد الخلافات الأمريكية-الإيرانية، خاصة أن الشحنة «أفرغت» في سوريا التي تطولها هي أيضاً العقوبات الأمريكية. 

الإمارات «ضيف» غير مرغوب فيه بصوماليا لاند 

الإمارات تسيطر على موانئ المنطقة/ رويترز
الإمارات تسيطر على موانئ المنطقة/ رويترز

أعلن الجيش الحر في أرض الصومال «صوماليا لاند»، تبنِّيه الرسمي لعملية التخريب المتعمَّدة، التي استهدفت الخميس 5 سبتمبر/أيلول 2019، ميناء بربرة، الذي تديره شركة موانئ دبي العالمية، بعد توقيع اتفاقية رسمية مع حكومة أرض الصومال وإثيوبيا، بشأن ميناء بربرة. 

خلفية: قامت عناصر من الجيش الحر بالتسلل بشكل خفي وسري إلى أرض الميناء، والذين قُدِّر عددهم بخمسة عناصر، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم الجيش الحر في أرض الصومال، سعيد هيبة، في تصريحات خاصة لـ «عربي بوست»، ونجحت في زرع عبوات ناسفة بثلاث من الرافعات العاملة في أرض الميناء. 

تحليل: الوجود الإماراتي على أرض الصومال غير مرحَّب به من قِبل الشعب، ولا حتى من شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية في البلاد، باعتبار أنَّ توسُّع النفوذ الإماراتي في بلادهم، خاصةً أن الاتفاق الذي منح أبوظبي حقَّ استغلال ميناء بربرة الحيوي هو أحد أسباب الثورة، بحسب تأكيدات المتحدث الرسمي للجيش الحر سعيد هيبة.

حيث يعارض المتمرِّدون المعروفون باسم «الجيش الحر» والذين يهدِّدون بانفصال مناطقهم، توجهات الحكومة الحالية لأرض الصومال، التي يقودها الرئيس موسى بيهي، المدعوم بشكل سياسي واقتصادي من حكومة أبوظبي.

بنغلاديش تُقرر قطع اتصال مسلمي الروهينغا بالعالم الخارجي 

وضعية صعبة يعيشها اللاجئون الروهينغا في مخيمات بنغلاديش/ رويترز
وضعية صعبة يعيشها اللاجئون الروهينغا في مخيمات بنغلاديش/ رويترز

قالت صحيفة The New York Times الأمريكية، إن أسباباً على شاكلة «أمن الدولة» و «السلامة العامة»، جاءت ضمن الأمر الذي أصدره  وزير الاتصالات البنغلاديشي هذا الأسبوع، والذي يقضي بوقف خدمة الهاتف المحمول في المخيمات المكتظة بمسلمي الروهينغا الفارّين من التطهير العِرقي في ميانمار، مسقط رأسهم.  

خلفية: تشير التعليمات الصادرة عن لجنة تنظيم الاتصالات في بنغلاديش، والتي صدرت يوم الأحد 1 سبتمبر/أيلول 2019، إلى أنه لا يُسمح إلا للمواطنين البنغلاديشيين الذين يحملون بطاقات هوية وطنية بامتلاك شرائح اتصال محلية SIM، ويحظر كذلك بيع خدمات الهاتف المحمول في المخيمات.  

إليك ما يحدث أيضاً:

اغتيال الجبير: قالت صحيفة «عاجل» السعودية إن وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، جيمس ماتيس، زعم أن إيران حاولت اغتيال  وزير الشؤون الخارجية، عادل الجبير، عندما كان سفيراً للمملكة في واشنطن، منذ عدة سنوات. ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الأمريكى الأسبق جيمس ماتيس، روايته هذه، التي ذكرها في كتاب جديد له تحت عنوان «استدعاء إشارة فوضى.. تعلم تولي القيادة». 

 حظر الحجاب: أصدرت وزارة التعليم النمساوية تعميماً يقضي بتطبيق حظر ارتداء الحجاب كلياً أو جزئياً في المدارس الابتدائية، وتفعيل إجراءات قضائية بحق المخالفين من الطلاب والمعلمين. وأرسلت الوزارة تعميماً إلى إدارات المدارس الابتدائية، يحتوي على معلومات مفصلة عن قانون حظر الحجاب في المدارس الابتدائية الصادر قبل 4 أشهر.

منع الحجاب في النمسا أثار جدلا كبيرا/ رويترز
منع الحجاب في النمسا أثار جدلا كبيرا/ رويترز

وحش البحيرة: توصل فريق من العلماء بجامعة أوتاجو النيوزيلندية إلى وجود نحو ثلاثة آلاف نوع من الكائنات الحية في المياه العميقة المظلمة للبحيرة الأسكتلندية لوخ نيس، والتي حيَّرت سائحي منطقة هايلاند الجبلية في أسكتلندا. وقالت صحيفة The Guardian، إنه قد يكون وحش بحيرة لوخ نيس في واقع الأمر سمكة أنقليس عملاقة.

ماركل المزعجة: دوقة ساسكس أثارت قلق موظفي قصر باكنغهام، بعد قرارها الإبقاء على فريق غرفتها من أيام عملها ممثلة. وقالت صحيفة The Daily Mail البريطانية، إن ميغان ماركل تستخدم وكيلها بهوليوود، ومحاميها، ومدير أعمالها، الذين يُعتقد أنهم يتفاوضون بشأن صفقة نشر الدوقة (38 عاما)، كتاباً للأطفال.

صفقة نيمار: كان بإمكان الفرنسي عثمان ديمبلي، جناح نادي برشلونة الإسباني، أن ينقذ صفقة عودة البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى البلوغرانا مرة أخرى هذا الصيف، لكنه رفض الدخول في صفقة تبادلية بانتقاله إلى باريس سان جيرمان، بالإضافة إلى مقابل مادي، ليأتي نيمار إلى البارسا مجدداً.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد