موجز الإثنين

موجز المساء:

حزب الله يسقط طائرة إسرائيلية، تسريب جديد لما قبل خنق خاشقجي، والليرة السورية في أسوأ أيامها

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

حزب الله أسقطنا طائرة

قال «حزب الله» اللبناني، المدعوم من إيران، إنه أسقط طائرة إسرائيلية مسيّرة، اليوم الإثنين قرب بلدة رامية الجنوبية بعد أن عبرت الحدود. وأشار الحزب، في بيان، إلى أن الطائرة المسيّرة أصبحت الآن في يد مقاتليه، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز. 

خلفية: وذكر حزب الله أنه «تصدى» للطائرة المسيرة «بالأسلحة المناسبة» بينما كانت في طريقها إلى بلدة رامية في جنوب لبنان، وتم إسقاطها عند أطراف البلدة. وقال مراسل لقناة «المنار» التابعة لـ«حزب الله» متحدثاً من عند الحدود، إن الطائرة المسيَّرة لم تصَب بضرر كبير، وإنها حلَّقت في الأجواء اللبنانية لخمس دقائق تقريباً.

تحليل: لم يتوقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله عند حدود الهجمة التي نفذها الحزب على مركبة إسرائيلية الأسبوع الماضي وما سبقها من استهداف إسرائيلي للضاحية الجنوبية، ومن الواضح أن الهجمات المتبادلة ستستمر، في الوقت الذي تقترب إسرائيل من موعد انتخاباتها العامة في 17 من سبتمبر/أيلول، وتهديد حزب الله بعدم السماح لأي طائرة إسرائيلية باختراق الأجواء اللبنانية وتنفيذ أي عمليات ضد الحزب.

مقاتل من حزب الله اللبناني – رويترز

تسريب جديد لـ ما قبل تصفية خاشقجي

لحظة دخول جمال خاشقجي القنصلية
لحظة دخول جمال خاشقجي القنصلية

نشرت صحيفة صباح التركية مضمون تسجيلات صوتية جديدة جرت بين مغتالي الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية، من بين ما جاء أحدهم يقول لزميله:  «هل وصل حيوان الأضحية؟» وهل يسع الكيس الجسم؟.

خلفية: هذا الحوار كان قبل دخول خاشجقي بـ 12 دقيقة، أي الساعة الـ13:02 ظهراً، وجرى بين رئيس وفد التفاوض ماهر عبدالعزيز مطرب، وصلاح محمد الطبيقي الذي قام بتقطيع الجثة.

تحليل: سماح أنقرة بنشر هذه المعلومات في هذا التوقيت، هو من باب الرد على الهجمات الدعائية التي تشنها الرياض ضد تركيا وأردوغان، إذ كانت تقارير أجنبية قد نشرت مؤخراً عن إعداد السعودية ومباشرتها بتنفيذ خطة استراتيجية تهدف إلى تقويض النفوذ التركي في المنطقة، وإسقاط حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الليرة السورية بأسوأ أيامها

انهيار حاد في قيمة الليرة السورية – رويترز

انخفضت قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بشكل حاد لتسجل أدنى مستوياتها منذ استقلال سوريا عن الاستعمار الفرنسي عام 1946، مما أدى إلى ارتفاع إضافي للأسعار، ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء، الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2019، إلى 676 ليرة للمبيع، و680 ليرة للشراء، ليكون بذلك أعلى رقم يسجله سعر الصرف في تاريخ الليرة السورية، في حين أن المصرف المركزي لا يزال يحدد السعر الرسمي لصرف الدولار بـ 434 ليرة.

خلفية: قالت نشرة «سيريا ريبورت» إن أسباب انخفاض الليرة هي ارتفاع الطلب على الدولار في لبنان المجاور كون «بيروت تعد سوقاً أساسية للدولار بالنسبة للمستوردين السوريين، الذين يستخدمون النظام المصرفي اللبناني للقيام بعملياتهم التجارية».

تحليل: يشكل انخفاض قيمة العملة السورية دليلاً ملموساً على الاقتصاد المنهك في ظل تقلص المداخيل والإيرادات وانخفاض احتياطي القطع الأجنبي، وتخضع سوريا أيضاً لعقوبات اقتصادية أمريكية وأوروبية تسببت في مزيد من الخسائر الاقتصادية. وهذه العقوبات الأوروبية والأمريكية جاءت بسبب قمع نظام الأسد للاحتجاجات ضده، عبر لجوئه إلى عنف مفرط ضد معارضيه والمناطق التي يوجدون فيها.

ماذا يحدث أيضاً؟

نازي ورئيس: اُنتخب عضو في حزب يميني متطرف تربطه علاقات بالنازيين الجدد، رئيساً لمجلس محلي في ألمانيا. واُنتخب الرجل الذي يُدعى ستيفان جاغش وينتمي للحزب الوطني الديمقراطي الألماني بالإجماع، لمنصب مدير البلدية في قرية  فالسيدلونج (ألتينشتاد) بولاية هسِّن الألمانية، بحسب ما ذكرته صحيفة The Independent البريطانية، الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2019.

أزمة مالية: جمّدت وزارة الخارجية الإسرائيلية معظم أنشطتها الدبلوماسية حول العالم، بسبب أزمة مالية، بحسب تصريح مكتوب نشره موقع «تايمز أوف إسرائيل» الإخباري المستقل. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الإثنين 9 سبتمبر/أيلول 2019، إنها «اضطرت إلى تجميد معظم أنشطتها الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم، بسبب نقص الأموال».

فرحة قصيرة: أفسد تقرير لصحيفة Mirror البريطانية نشر اليوم الأحد الثامن من سبتمبر/أيلول فرحة كثير من مشجعي الزمالك بالفوز بكأس مصر للمرة السادسة في آخر 7 سنوات، وعلى حساب فريق بيراميدز تحديداً الذي مثل حالة من التحدي لكبيرَي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في الموسم المنتهي.

باريس فرنسا مسلمو فرنسا
مسلمو فرنسا يؤدون صلاة الجمعة بباريس/رويترز

نساء أئمة: في خطوة هي الأولى من نوعها في فرنسا، أمّت سيدتان الصلاة، السّبت 7 سبتمبر/أيلول 2019 في باريس، بنحو 60 من المصلين في صالة مكتظة اختلط فيها الرجال والنساء، وفقاً لما نشرته صحيفة Le Parisien الفرنسية.

وقامت كل من إيفا جاندين وآن سوفي مونيسي بإمامة الصلاة، وإلقاء خطبة، وقد حصلتا على تمويل يسمح لهما بالقيام بهذا مرة كل شهر خلال سنة كاملة.

المتمردة: قالت صحيفة Express البريطانية إن دوقة ساسيكس ميغان ماركل، سافرت يوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2019، إلى نيويورك على متن رحلة تجارية لمشاهدة صديقتها المفضلة سيرينا ويليامز وهي تنافس في نهائيات بطولة أمريكا المفتوحة لتنس السيدات. إلا أنَّ هذه الرحلة تصادمت مع دعوة الملكة لماركل إلى قصر بالمورال لحضور مهرجان ألعاب المرتفعات الإسكتلندية.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد