موجز الثلاثاء

موجز:

واشنطن استردت عميلاً سرياً من روسيا ونتنياهو يزعم أن هناك موقعاً «سرياً» تطور فيه إيران أسلحتها ووزير مصري يتحدث عن استيراد الغاز من إسرائيل

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

سي إن إن: واشنطن استردت عميلاً سرياً «مهماً» في حكومة بوتين تخوفاً من ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

كشفت شبكة CNN الأمريكية على لسان مصادر في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة نجحت في استخراج واحد من أعلى مصادرها السرية في الحكومة الروسية من داخل روسيا. وحسب الشبكة الأمريكية، فإن إبعاد الجاسوس الأمريكي في الحكومة الروسية كان مدفوعاً بمخاوف من الرئيس دونالد ترامب وإدارته.

خلفية: قالت الشبكة الأمريكية، إن قرار الاستخراج جاء بعد وقت قصير من اجتماع في مايو/أيار 2017 بالبيت الأبيض، ناقش فيه ترامب معلومات استخباراتية سرية للغاية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير الروسي آنذاك لدى الولايات المتحدة سيرغي كيزلياك.

تحليل: الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية تدرك على ما يبدو، أن ترامب ليست لديه أي قدرة على التعامل الاستخباراتي والأمني مع الأجهزة المنافسة مثل الاستخبارات الروسية، وهو ما يعرض مصالح واشنطن للخطر، ومن بين هذه المصالح عملاء الـ «سي آي إيه» في روسيا، فلذلك تدخلت هذه الأجهزة بعيداً عن ترامب.

ومن جانب آخر، قد يكون ترامب نفسه مصدر قلق على هؤلاء العملاء، فربما يوشي نفسه بهم أمام بوتين الذي يعتبر كثيرون، خاصةً وسائل الإعلام، أنه بات يسيطر بشكل كبير على قرارات الرئيس الأمريكي.

نتنياهو يزعم أن هناك موقعاً «سرياً» تطور فيه إيران أسلحتها النووية

بنيامين نتنياهو/ رويترز
بنيامين نتنياهو/ رويترز

ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين 9 سبتمبر/أيلول 2019، أن طهران تطور أسلحة نووية بموقع سري في آباده بإيران، وهذه هي المرة الأولى التي يحدد فيها نتنياهو الموقع، الذي قال إنه تم اكتشافه في مجموعة من الوثائق الإيرانية، التي سبق أن حازتها إسرائيل وكشفت عنها العام الماضي.

خلفية: يسمح الاتفاق المبرم عام 2015 لإيران بإنتاج يورانيوم مخصب باستخدام ما يزيد قليلاً على خمسة آلاف من الجيل الأول لأجهزة الطرد المركزي (آي.آر-1). كما بإمكان طهران بموجب الاتفاق استخدام عدد قليل من أجهزة الطرد المركزي الأكثر تطوراً للأغراض البحثية فحسب، لكن دون تخزين اليورانيوم المخصب.

تحليل: يحاول نتنياهو أن يصدّر أزمته الداخلية صوب طهران، ففي الوقت الذي تزعم فيه مؤسسة تابعة للأمم المتحدة أن هناك آثاراً نووية في مواقع إيرانية، يريد نتنياهو اللعب على هذه الورقة، من أجل استمالة عدد كبير من الناخبين الإسرائيليين في الداخل، من أجل التصويت له في الانتخابات التي باتت قاب قوسين، خاصة أن رئيس الوزراء الحالي تعد حظوظه ضعيفة في هذه الانتخابات.

وزير مصري: خطط تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر في طريقها للتنفيذ

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبنيامين نتنياهو/ رويترز
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وبنيامين نتنياهو/ رويترز

قال وزير البترول المصري طارق الملا، الإثنين 9 سبتمبر/أيلول 2019، إن خططاً للبدء في تصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر تمضي قدماً، لكن ما زالت هناك حاجة لمزيد من الخطوات قبل انطلاق الصادرات. وقد أبلغ وزير البترول المصري، طارق الملا، الصحفيين خلال مؤتمر في العاصمة الإماراتية أبوظبي، بقوله: «تم الاتفاق على كل شيء… البلدانِ أعطيا مباركتهما بالفعل. لا مشكلة في ذلك».

خلفية: وقَّعت الشركة المشغلة لخط الأنابيب اتفاقاً لاستخدام مرفأ لشركة خط أنابيب أوروبا آسيا الإسرائيلية، وهو ما يذلل إحدى العقبات الأخيرة أمام بدء التصدير، حسبما ذكرت الشركتان.

تحليل: منذ فترة طويلة تريد القاهرة أن تلعب دوراً إقليمياً مهماً في قضية الغاز بالمنطقة، خاصة بعد الحقول التي زعمت إسرائيل العام الماضي اكتشافها، ومن ثم تريد مصر أن تصبح هي الوجهة الأولى لهذا الغاز حتى يتم تسييله ويباع مرة أخرى للخارج وتستفيد منه بنسبة كبيرة.

إليكم ما يحدث أيضاً:

توقف التنفس: يُعَدُّ الشَّخير من العلامات الملحوظة على انقطاع النفس الانسدادي النومي، فما هي أسباب توقف التنفس أثناء النوم؟ وكيف يمكن التغلب عليه؟ بعيداً عن التعاطي المتراخي مع الشخير بين مزاح وإحراج، فإن الشخير الصاخب، خاصة عندما يكون مصحوباً بالتعب أثناء النهار، قد يكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب شائع وخطير.

مسلسل «الجاسوس»: يتعرض مسلسل The Spy (الجاسوس)، للوضع السياسي بسوريا في ستينيات القرن الماضي، ويصوّر مدى البذخ والفساد الأخلاقي المستشري بين أفراد الطبقة الحاكمة في تلك الفترة، كما يتعرض لتفاصيل المواجهات العسكرية التي خسرتها سوريا –في الجولان خصوصاً– بفضل إمداد كوهين تل أبيب بمعلومات استخباراتية ثمينة.

فاتورة علاج: كشفت صحيفة The Sun البريطانية أن أحد المرضى الذين تلقوا العلاج في أحد مستشفيات ميد إسيكس البريطانية، لم ينجح في سداد فاتورة العلاج، التي باتت دَيناً عليه لإدارة المستشفيات المعتمدة من هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ، وتزيد الفاتورة بمقدار 100 ألف جنيه إسترليني (123 ألف دولار) تقريباً على أكبر دَينٍ صحي فردي سابق، حيث بلغت فاتورة علاج المريض ما يفوق الـ600 ألف جنيه إسترليني. 

ضابط بالشرطة الهولندية: قال مصدر بالشرطة الهولندية إن ضابطاً قتل اثنين من أفراد عائلته بالرصاص داخل منزل في مدينة دوردريخت، مساء الإثنين 9 سبتمبر/أيلول 2019، قبل أن ينتحر. وأضاف المصدر، الذي لم يُكشف عن هويته بسبب استمرار التحقيق، أن شخصاً رابعاً من أقارب الجاني أُصيب بجروح.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد