موجز الثلاثاء

موجز المساء:

«العموم البريطاني» يرفض طلب جونسون إجراء انتخابات مبكرة، إسقاط طائرة إسرائيلية مسيَّرة في غزة، ورئيس الوزراء الجزائري سيستقيل قريباً

مساء الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار من «عربي بوست» 

«العموم البريطاني» يرفض طلب جونسون إجراء انتخابات مبكرة

رفض مشرِّعو مجلس العموم البريطاني، للمرة الثانية، دعوةَ رئيس الوزراء بوريس جونسون لإجراء انتخابات مبكرة، وصوَّت 293 عضواً بالمجلس لصالح رفض المقترح، مقابل 46 عضواً، وكان جونسون بحاجة إلى دعم ثلثي أعضاء المجلس، البالغ  عددهم 650 نائباً، من أجل تمرير ذلك المقترح.

 

خلفية: سعى جونسون، الأسبوع الماضي، إلى عقد انتخابات تشريعية مبكرة، تُجرى منتصف أكتوبر/تشرين الأول، لكنه فشل في الحصول على الأغلبية المطلوبة، واتَّهم جونسون زعيم المعارضة بالتهرُّب من الانتخابات المبكرة خوفاً من الهزيمة، لكنّ الأخير ردَّ عليه بالقول إنّه يريد الانتخابات، لكنّه يرفض «المخاطرة بكارثة» الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

تحليل: تبحث المعارضة البريطانية عن ضمان كامل بعدم الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وبالتالي هي تطالب بتأجيل الخروج لمدة ثلاثة أشهر، وهو مطلب أصبح قانوناً نافذاً بعدما صادقت عليه الملكة؛ إذ سيُلزم هذا القانون رئيسَ الوزراء بأن يطلب من بروكسل هذا التأجيل إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق على بريكست، بحلول 19 أكتوبر/تشرين الأول، أي مباشرة بعد القمة الأوروبية.

بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني/رويترز
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني/رويترز

إسقاط طائرة إسرائيلية مسيَّرة في غزة وفي لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إنَّ طائرةً إسرائيليةً مُسيَّرة سقطت في جنوب قطاع غزة، دون أن يوضح طبيعة مهمتها أو أسباب سقوطها. وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي: «سقطت في ساعات الليلة الماضية طائرة مُسيَّرة صغيرة في جنوب قطاع غزة»، ويأتي إسقاط الطائرة الإسرائيلية المسيَّرة في غزة بعد ساعات من إعلان «حزب الله» اللبناني، أمس الإثنين، عن إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار في جنوب لبنان. 

خلفية: قبل أسبوع تبادَلَ «حزب الله» والجيش الإسرائيلي إطلاقَ النار عبر الحدود، بعد هجوم بطائرتين مسيَّرتين في الضاحية الجنوبية ببيروت، التي يسيطر عليها «حزب الله»، في أعنف تبادل للقصف بين الجانبين منذ حرب لبنان عام 2006، وحمَّل حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله، وأيضاً الحكومة اللبنانية، إسرائيلَ مسؤولية هجوم الأسبوع الماضي. وتوعَّد نصرالله باستهداف الطائرات الإسرائيلية المسيَّرة التي تدخل المجال الجوي اللبناني.

تحليل: تتصاعد حرب الطائرات المسيَّرة في المنطقة لخِفَّتها وقلة كلفتها، وتجنيب أصحابها أي خسائر بشرية متوقعة، لكن ربما تُشعل هذه الطائرات مواجهات أوسع بين إسرائيل وخصومِها في المنطقة، إذا ما تحوَّلت لطائرات مفخخة وهجومية لاغتيال المقاومين في غزة، أو قيادات أو عناصر من حزب الله في لبنان. ويأتي إسقاط الطائرتين الإسرائيليتين في غزة ولبنان كتأكيد على تحسُّب المقاومة وجهوزيتها لصدِّ أي اختراق أو تصعيد إسرائيلي.


إسرائيل تعتمد على الطائرات المسيّرة لجمع معلومات استخباراتية – رويترز

رئيس الوزراء الجزائري سيستقيل

قال مصدران كبيران لرويترز، إن رئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي سيستقيل قريباً لتسهيل إجراء انتخابات هذا العام.ورحيل بدوي مطلب أساسي للمحتجين الذين أجبروا الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة على الاستقالة، في أبريل/نيسان، ويرفضون إجراء انتخابات جديدة لحين حدوث تغيير جذري في هيكل السلطة.

خلفية: عُين بدوي، في مارس/آذار 2019، رئيساً للحكومة الجزائرية خلفاً لأحمد أويحيى المستقيل من رئاسة الحكومة. ونورالدين بدوي ليس وجهاً جديداً بالنسبة للجزائريين، فهو مَن تولّى وزارة الداخلية في ظلِّ الاحتجاجات التى تشهدها البلاد في الوقت الراهن، وعزا له المراقبون حُسن التعامل الأمني مع المظاهرات الحالية.

تحليل: يوصف بدوي بأنه سياسي تكنوقراطي، وابن مخلص للنظام في الوقت ذاته، وهذا أحد الأسباب التي دعت الجزائريين لإزاحته استكمالاً لمطالب الثورة التي أسقطت بوتفليقه، ولكن تبقى هناك وجوه عدة محسوبة بشكل أو بآخر على النظام السابق، ما زالت تلعب أدواراً هامة في الجزائر، وإن كان من خلف الستار، الأمر الذي ما زال يُقلق الجزائريين ويدعوهم للخروج كل جمعة للتأكيد على مطالب ثورتهم وحمايتها من الالتفاف عليها.

رئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي/مواقع التواصل

إليك ما يحدث أيضاً:

أرامكو:  قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، إن الطرح العام الأولي المحلي لأسهم شركة النفط الحكومية العملاقة سيكون إدراجاً أولياً، لكن الشركة مستعدة أيضاً لطرح دولي، وأضاف أن القرار النهائي بخصوص توقيته ومكانه في يد الحكومة. 

ملك ماليزيا: قال ملك ماليزيا السابق، السلطان محمد الخامس، إنه «نادم على الخيارات الشخصية التي اتخذها في حياته الخاصة»، بعد زواجه من ملكة جمال روسية انتهى بالطلاق، وتخليه عن عرشه من أجلها.

ملك ماليزيا السابق محمد السادس، وملكة جمال روسيا سابقاً أوكسانا – مواقع التواصل

برنامج انتخابي: أثارت المرشحة لعضوية المجلس الوطني 2019، خولة عبدالعزيز راشد آل علي، عن إمارة الشارقة، جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، إثر مطالبتها بتعدد الزوجات للقضاء على العنوسة. 

شعر ترامب: تباهى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجدداً بتسريحة شعره، مشيراً إلى أن شعره أفضل بكثير مما لدى معظم أصدقائه، وقال ترامب متحدثاً في ولاية نورث كارولينا، إنه مستعد لحضور اجتماع في ملعب مفتوح بدلاً من صالة مغلقة، وتابع قائلاً إنه كان مستعداً حتى لتبليل تسريحة شعر رأسه الشهيرة، مؤكداً أن ذلك كان سيظهر على أقل تقدير أن شعره طبيعي.

 تجربة طبية جديدة: أشارت تجارب دوائية جديدة إلى إمكانية عكس العمر البيولوجي للإنسان، حيث يبدو أصغر مما هو عليه في السن، في محاولة علمية للاحتيال على الشيخوخة. وقال موقع BGR الأمريكي، إن نتائج التجارب كانت صادمة حتى بالنسبة للعلماء الذين أجروا التجارب

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد