موجز الأربعاء

موجز:

ترامب يقيل «عرَّاب الحروب»، واتهامات لدول التحالف بعرقلة التحقيق في «جرائم الحرب»، تركيا تتهم أمريكا بتعطيل «المنطقة الآمنة» في سوريا

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست» . 

ترامب يقيل «عرّاب الحروب» بولتون 

ترامب يُقيل مستشاره في الأمن القومي بسبب اختلاف وجهات النظر/ رويترز
ترامب يُقيل مستشاره في الأمن القومي بسبب اختلاف وجهات النظر/ رويترز

ذكرت تقارير إعلامية أمريكية، أنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون من منصبه. ونقلت وكالة رويترز عن ترامب قوله إن بولتون استقال صباح الثلاثاء، وإنه سيعين مستشاراً جديداً الأسبوع المقبل، وأضاف أنه طلب من بولتون الاستقالة من منصب مستشار الأمن القومي الأمريكي، وأضاف أنه «يختلف بشدة مع الكثير من اقتراحات بولتون» . 

خلفية: كانت وسائل إعلامية أمريكية قد أشارت إلى أنَّ إدارة الرئيس الأمريكي «أصبحت تُهمش» مستشار الأمن القومي، وتستبعده من المشاركة في اجتماعات السلام التي تخص مجموعة من مناطق النزاع، مثل أفغانستان، بسبب مخاوف من أنَّه ربما يُسرِّب معلومات ويصطدم مع الرئيس. 

تحليل: الطريقة التي يدير بها ترامب البيت الأبيض تثير استهجان الكثيرين، ومنهم رجال الدولة العميقة، الذين باتوا على يقين بأن ترامب لا يعي مفهوم الأمن القومي الأمريكي كسابقيه من الرؤساء، وربما قد يكون هو السبب الرئيس في استقالة بولتون وغيره من المستشارين السابقين. الضوء الأخضر الذي يمنحه ترامب لصهره في إدارة ملفات حساسة لواشنطن يثير عدم الارتياح مما يفعله، ومن ثم يقدم المتخصصون على ترك مناصبهم. 

اتهامات لدول التحالف ومصر بعرقلة التحقيق في «جرائم الحرب» باليمن 

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد (أرشيف)/ رويترز
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد (أرشيف)/ رويترز

اتَّهم رئيس لجنة الخبراء الأممية بشأن اليمن كمال الجندوبي، السعودية والإمارات ومصر بمنع وصولهم إلى اليمن، بعد نشره أول تقرير حول هذا البلد، في أغسطس/آب 2018. وأضاف الجندوبي أنه قدم للمفوضة السامية لحقوق الإنسان قائمة الأشخاص الذين ارتكبوا «جرائم حرب» في اليمن، وخصوصاً من السعودية والإمارات العربية المتحدة، «بشكل سري». 

خلفية: كشف تقرير أممي عن تورّط الإمارات والقوات المدعومة منها في تعذيب المعتقلين واغتصاب النساء من قول قوات الانفصاليين الجنوبيين، في مراكز اعتقال سرية باليمن. وقدَّرت ميليسا باركي، عضوة الفريق الأممي المعنيّ برصد انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، حصيلة القتلى من المدنيين جراء الحرب المستمرة باليمن منذ 2015، بعشرات الآلاف. 

تحليل: الأخطاء التي ترتكب في اليمن بحق المدنيين من قبل السعودية والإمارات وحلفائهم هي السبب الرئيس في عرقلة هذه المنظمات عن القيام بدورها، خوفاً من كشف المستور من انتهاكات وفظائع ارتكب بحق اليمن بحجة الحرب ضد الحوثيين.

ومن المتوقع أن تحاول السعودية وحلفاؤها الاستمرار في هذه العرقلة، حتى لا تقع السعودية تحت طائلة القانون الدولي بتهم تتعلق بجرائم الحرب. 

تركيا تتهم أمريكا بتعطيل «المنطقة الآمنة» في سوريا 

دوريات مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي/ رويترز
دوريات مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي/ رويترز

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول 2019، إن الولايات المتحدة تعطل تنفيذ اتفاق لإقامة «منطقة آمنة» في شمال شرق سوريا، وأعلن مجدداً استعداد أنقرة للتحرك على نحو منفرد إذا اقتضى الأمر لطرد المقاتلين الأكراد. وقال جاويش أوغلو إن بلاده تريد العمل مع الولايات المتحدة، لكن صبرها ينفد. 

خلفية: اتفق البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي على إقامة ما تطلق عليه أنقرة منطقة آمنة على طول الحدود الجنوبية لتركيا، وطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية السورية من هناك. ونفذت الدولتان أول دورية برية مشتركة في المنطقة، يوم الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2019.  

تحليل: الخلاف بين أمريكا وتركيا وصل إلى مرحلة خطيرة فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة، ففي الوقت الذي تريد أنقرة أن تؤمّن حدودها الجنوبية من المنظمات التي تصنفها إرهابية، تمنح واشنطن هذه التنظيمات شرعية كبيرة، مما يتسبب في غضب الأتراك.

تصريح وزير الخارجية التركي يهدف في الأساس إلى التصعيد ضد واشنطن، واعتبرها المعرقل الرئيسي أمام فرض هذه المنطقة، التي تسعى كل الأطراف لتحقيقها حتى تحل الأزمة السورية، أو على الأقل توقف طوفان الهجرة غير الشرعية من سوريا.

إليك ما يحدث أيضاً:

جاسوس أمريكي: كشف موقع Stuff النيوزيلندي، عن مسؤولين حاليين وسابقين في الإدارة الأمريكية، أنه في عام 2017، سحبت الولايات المتحدة من روسيا مصدراً مهماً تابعاً لوكالة الاستخبارات المركزية، كان قد قدَّم معلومات عن تدخل الكرملين في الانتخابات الرئاسية لعام 2016. في أعقاب مخاوف من أن تكتشف الحكومة الروسية هذا الشخص، الذي لم تعرف هويته.

هروب نتنياهو: أعلنت وسائل إعلام إسرائيليّة، أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، هرب من حفل لحزب «الليكود» بمستوطنة أشدود، حين دوّت صافرات الإنذار، إثر تعرُّضها لقصف صاروخي فلسطيني. وأفادت القناة العبرية الـ «13»، مساء الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول 2019، بأن صافرات الإنذار دوَّت في مدينة أشدود وأشكلون، شمال قطاع غزة.

مخالفة سرعة: رجل أنفق حوالي 37 ألف دولار أمريكي من مدخراته على معركة قضائية خاسرة «من أجل العدالة»، حول تغريمه مخالفة سرعة بقيمة حوالي 120 دولاراً. وقال ريتشارد كيدويل، إنَّ نظاماً قانونياً «معيباً للغاية» تسبَّب في أن يخوض معركة قضائية حول غرامة سرعة لما يقرب من ثلاث سنوات، مما استهلك ميراث أبنائه.

الأمير هاري: كشف الخبير بالشؤون الملكية شيرز تشيب، أن الأمير هاري يتبنى وجهة نظر شخصية في الكثير من القضايا، بعيداً عن وجهة نظر الملكة إليزابيث. وقال إن هذا الأمر كاد يتسبب للأمير هاري في أزمات نفسية، بسبب رغبته في التمتع باستقلالية في وجهات نظره، بعيداً عن التصور الرسمي للملكة إليزابيث.

وائل غنيم: تملّك رواد مواقع التواصل الاجتماعي دهشة واستغراب وحزن واندهاش، بسبب مقطع فيديو نشره الناشط السياسي المصري المعروف وائل غنيم، أحد أبرز شباب ثورة يناير/كانون الثاني، على صفحته في «فيسبوك»، وقد تغيّرت ملامحه بالكامل، وظهر بملامح غريبة.

 

Gepostet von Wael Ghonim am Dienstag, 10. September 2019

راتب رونالدو: كشفت تقارير صحفية إيطالية عن إحصائية لافتة، بعدما أظهرت أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي، يتقاضى راتباً سنوياً يساوي ما يحصل عليه 5 لاعبين في قائمة الأعلى رواتب في الدوري الإيطالي، كما أن راتب الدون البرتغالي يفوق ما يتقاضاه إجمالي اللاعبين في 4 فرق تتنافس بالكالشيو.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد