موجز الأربعاء

موجز المساء:

خطة السيسي لمواجهة محمد علي، تغريدة لنتنياهو تثير الغضب، وأول تقرير طبي لوفاة إسراء غريب

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

 خطة السيسي لمواجهة محمد علي

قالت مصادر خاصة لـ «عربي بوست»، إن الحكومة المصرية عيَّنت مسؤولاً مباشراً للتعامل مع أزمة محمد علي، هو وكيل جهاز المخابرات العامة، العميد محمود السيسي (نجل الرئيس)، الذي وضع برنامج التعامل مع الأزمة على عدة محاور. 

خلفية: يذكر أن محمد علي يقوم بنشر فيديوهات عن وقائع إهدار للمال العام، شملت رموزاً في أجهزة الدولة، وذلك بسبب أن الدولة لم تسدد مستحقاته المالية التي تُقدّر بالملايين، حسبما يقول، ولذلك اضطر للهرب وكشف تلك الوقائع، على حد قوله.

تحليل: توضح هذه الخطوات مدى تأثير محمد علي على الدولة المصرية، التي أصبحت مجندة كلها لمحاربة عدو واحد كان يعمل مع الجيش المصري، ثم انقلب عليه وكشف عن خفايا إمبراطورية البناء التابعة له، وشبهات الفساد التي تدور حولها. 

فطيلة السنوات الست الماضية التي حكم فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي مصر، ترسخت صورة ذهنية لدى المواطنين، أنَّ السيسي وقيادات الجيش ربما يقمعون المعارضة (أهل الشر)، ربما يضيقون هامش الحريات، لكنهم يظلون أناساً شرفاء. ربما هذا تحديداً هو ما أربك القيادة المصرية من فيديوهات المقاول محمد علي. إنها تهزُّ صورة الرئيس العسكري الصارم الذي يحارب الفساد.

محمد علي /مواقع التواصل الاجتماعي

تغريدة لنتنياهو تثير الغضب

أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ردود فعل عربية غاضبة، عندما اتهم المواطنين العرب بالرغبة في إبادة اليهود، وذلك في تغريدة له على حسابه بموقع فيسبوك، ما دفع حزب الليكود الذي يقوده نتنياهو، إلى اعتبار أن نشر هذه التدوينة تم بالخطأ من قبل أحد العاملين في الحملة الانتخابية.

خلفية: يأتي هذا المنشور في وقت تستعد فيه إسرائيل لانتخابات طاحنة، يحذر فيها نتنياهو مراراً وتكراراً من إمكانية إقامة تحالف بين «أزرق أبيض» برئاسة بيني غانتس والقائمة العربية برئاسة أيمن عودة، على الرغم من نفي الأخيرين هذه الإمكانية. 

تحليل: يسعى نتنياهو لكسب أصوات اليمين الديني في إسرائيل بأي شكل كان، حتى لو كلّفه ذلك مهاجمة القوميات الأخرى التي تعيش في البلاد، وأولها العرب، لدفعهم لعدم التصويت أو المشاركة في الانتخابات لصالح خصوم نتنياهو، إذ من شأن تقليص أعداد المشاركين العرب في الانتخابات إفساح الطريق أمام أحزاب يمينية إسرائيلية صغيرة، لتخطِّي نسبة الحسم البالغة 3.25% من عدد المقترعين. 

نتنياهو هرب من صواريخ خماس/رويترز

أول تقرير طبي لوفاة إسراء غريب

قال تقرير الطب الرسمي الفلسطيني، إن سبب وفاة إسراء غريب نَجَم عن مضاعفات الإصابات المتعددة التي تعرَّضت لها، من بينها قصور حادّ في الجهاز التنفسي، بعد تجمُّع الهواء في المنصف والأنسجة تحت الجلد في الصدر.

خلفية: فارقت إسراء غريب الحياة في أغسطس/آب الماضي، وقالت جماعات حقوقية إنها «جريمة شرف»، وفتحت السلطات تحقيقاً في وفاة غريب، التي كانت تعمل في أحد صالونات التجميل في بيت لحم، حيث كانت تعيش.

الفتاة الفلسطينية الراحلة اسراء غريب
الفتاة الفلسطينية الراحلة اسراء غريب

ليك ما يحدث أيضاً:

لحظات رعب: نُشر مقطع فيديو، يُظهِر طائراتٍ حربية تابعة للتحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، تُسقِط وابلاً من القنابل الموجَّهة بالليزر عند نهر دجلة، على قرية قيل إن عناصر داعش يتواجدون فيها.

إقالة بولتون: قالت إيران، إن على الولايات المتحدة أن تنأى بنفسها عن «دعاة الحرب» بعد استقالة مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، أحد صقور الإدارة الأمريكية، وإن طهران متمسكة بطلبها رفع العقوبات قبل أي محادثات.

حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني/رويترز

أقوى ثعبان: كشفت أبحاث الحمض النووي عن نوعين جديدين كلياً من ثعابين الماء الكهربائية (تعرف باسم الأنقليس الرعاد) في حوض الأمازون، أحدهما قادر على توفير صدمة كهربية قياسية.

توضيح: قالت نانسي عجرم إن كل ما تعرفه حول انسحاب الفنان كاظم الساهر من لجنة تحكيم برنامج «The voice Kids»، في موسمه الجديد، هو أنه  تعب وأراد أن يرتاح قليلاً، أما تامر حسني فقد أجرى مفاوضات مع MBC لكنهما لم يتفقا.

نانسي عجرم كاظم الساهر وتامر حسني من لجنة تحكيم The Voice Kids/مواقع التواصل

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد