موجز الخميس

موجز المساء:

سيناريوهات كارثية لبريكسيت دون اتفاق، ترامب يفكر بمنح إيران 15 مليار، والقول الأخير في وفاة إسراء غريب

مساء الخير، إليك موجز أخبار المساء من عربي بوست

سيناريوهات الخروج من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون/ رويترز
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون/ رويترز

نشرت الحكومة البريطانية على مضض، الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2019، تصوراً لأسوأ التوقعات إذا انفصلت البلاد عن الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وقالت إنها قد تشهد تشابكات على طرق التجارة مع أوروبا، وتعطُّل إمدادات الأدوية والأغذية الطازجة، في الوقت الذي تنتشر فيه احتجاجات في مختلف أنحاء بريطانيا.

خلفية: يقول جونسون إن بريطانيا ستنفصل عن الاتحاد الأوروبي في الموعد المحدد لذلك، سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا. وفي الأسبوع الماضي، أقرَّ نواب المعارضة الذين انتزعوا صلاحية تحديد خطة عمل البرلمان، قانوناً يلزم جونسون بالسعي لطلب التأجيل إذا لم يتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد؛ درءاً للفوضى.

تحليل: هذه التصورات نُشرت بناء على طلب نواب اتهموا حكومة جونسون بإخفاء التداعيات المدمّرة للانفصال عن الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وربما تزيد من حدة تبادل الاتهامات على الساحة السياسية، في وقت تقترب فيه بريطانيا من الموعد المحدد للانفصال.

في الوقت نفسه يحاول النواب البريطانيون إلقاء المسؤولة عن عاتقهم حيال الأزمة القادمة للبلاد بسبب هذا الانسحاب غير المدروس.

ترامب يدرس منح إيران طوق نجاة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كشف موقع Business Insider الأمريكي، أن الرئيس دونالد ترامب يدرس خطة فرنسية تتضمن الموافقة على حصول إيران على تسهيلات ائتمانية بقيمة 15 مليار دولار، في حال عادت وامتثلت لخطة العمل الشاملة المشتركة، حسبما ذكر مسؤولون أمريكيون وأجانب في تقرير لموقع Daily Beast.

خلفية: كانت العقوبات المفروضة على إيران سبباً في إعاقة اقتصادها وعزلها عن الأسواق العالمية. وقد شهدت إيران، التي تعتمد إلى حد كبير على صادراتها النفطية البالغة 2.3 مليون برميل يومياً، تراجع هذا الرقم إلى 1.1 مليون برميل فقط في مارس/آذار الماضي، وفقاً لشركة الاستشارات الدولية SVB Energy International.

تحليل: الخلاف الداخلي بإدارة ترامب حول إيران قد يكون سبب هذا الموقف، خاصة في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس إلى كسب أصوات مؤيدين جدد في معركته الانتخابية القادمة.

أيضاً يريد ترامب أن يُنهي فترته الأولى باتفاق مع إيران، على غرار الرئيس السابق أوباما الذي يعد الاتفاق النووي مع طهران أهم إنجازاته، في حين يجد ترامب نفسه في مأزق، بسبب ممارسات إيران في الخليج العربي.

النيابة الفلسطينية تكشف التفاصيل الكاملة لوفاة إسراء غريب

الفتاة الفلسطينية المتوفاة إسراء غريب/ مواقع التواصل
الفتاة الفلسطينية المتوفاة إسراء غريب/ مواقع التواصل

قالت النيابة العامة الفلسطينية، إن التحقيقات والأدلة التي توصلت لها الأجهزة المعنية فيما يتعلق بوفاة الشابة إسراء غريب أثبتت عدم صحة رواية أهلها، وأن سبب الوفاة هو «قصور حاد بالجهاز التنفسي والأنسجة تحت الجلد وفي الصدر، نتيجة لمضاعفات الإصابات المُتعددة التي تعرضت لها الشابة». وأضاف النائب العام أن التحقيقات التي توصلت لها النيابة تفيد بأن «القتل لم يكن على خلفية الشرف إنما بسبب تعرض إسراء لسلسلة من العنف الجسدي والنفسي من عائلتها».

خلفية: اجتاحت قصة إسراء غريب مواقع التواصل الاجتماعي منذ شهر أغسطس/آب الماضي، عندما أُعلن عن مفارقتها للحياة، لكن حادثة الوفاة سبقتها تفاصيل مأساوية شابها الغموض، أبرزها دخول إسراء المستشفى؛ من جراء حدوث كسر في عمودها الفقري، وهنا تباينت الروايات حول ما حدث معها، فبينما تم اتهام الأهل بضربها بشكل شديد والتسبب بوفاتها، كانت للأسرة رواية أخرى. 

إليك ما يحدث أيضاً:

محاكمة أميرة: قضت محكمة فرنسية، الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2019، بإدانة ابنة العاهل السعودي الملك سلمان بالتواطؤ في العنف عن طريق التهديد بسلاح والضلوع في خطف، وحكمت بسجنها 10 أشهر مع إيقاف التنفيذ.

اكتشاف: ذكرت دراسة أن علماء رصدوا لأول مرة، بخار ماء بالغلاف الجوي لكوكب يشبه الأرض يدور حول نجم بعيد، في دليل على وجود مكوّن أساسي للحياة خارج النظام الشمسي، وهو ما قد يفتح احتمال وجود حياة في هذا الكوكب البعيد.

فيسبوك تعاقب نتنياهو: أعلن نائب عربي في الكنيست(البرلمان) الإسرائيلي أن شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قررت منع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من إمكانية إرسال رسائل خاصة؛ «بعد تحريضه الدموي على المواطنين العرب».,


انتحال: قالت السلطات الهندية إنها ألقت القبض على هندي يبلغ من العمر 32 عاماً، انتحل شخصية مُسنٍّ عمره 81 عاماً، ليحاول الصعود على متن طائرة متّجهة إلى مدينة نيويورك الأمريكية، حاملاً جواز سفر مُزيّفاً، وفقاً لما نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد