موجز الأحد

موجز المساء:

التونسيون ينتخبون رئيسهم، وأمريكا تتهم إيران بمهاجمة أرامكو السعودية، ونتنياهو يمضي بإقامة مستوطنات بغور الأردن

مساء الخير، موجز الأخبار من عربي بوست

التونسيون ينتخبون رئيسهم 

توجه الناخبون التونسيون منذ صباح اليوم الأحد 15 سبتمبر/أيلول 2019، إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد، وسط تشديد أمني مكثف، في انتخابات مبكرة يتنافس فيها 24 مرشحاً، وقالت وكالة الأناضول إن الانتخابات الرئاسية في العاصمة التونسية شهدت إقبالاً مكثفاً من الناخبين، خاصة في صفوف الفئات العمرية من الكهول والشيوخ.

خلفية: هذه الانتخابات هي ثاني انتخابات رئاسية حرة وشفافة إبان الثورة التونسية، وكان مخططا إجراؤها في 17 و24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لكن بعد وفاة الرئيس التونسي السابق الباجي قايد السبسي، في 25 يوليو/ تموز الماضي، قُدم موعدها إلى 15 سبتمبر/أيلول، من أجل ضمان تولي رئيس جديد منصبه في غضون 90 يوما، وفقا للدستور.

تحليل: ينتظر التونسيون تغييراً في أوضاع البلاد بُعيد الانتخابات الرئاسية، آملين الحصول على استقرار اقتصادي ومعيشي كبير، رغم أن كثيراً منهم قد طفح بهم الكيل من الحكومات السابقة ووعودها، إذ أدى الوضع الاقتصادي المتدهور منذ الثورة، إلى تنامي شعور اللامبالاة لدى عامة الشعب، وتراجع إقبال الناخبين على المشاركة في الانتخابات، رغم التقدم الذي أحرزته تونس من المرحلة الانتقالية نحو تأسيس الديمقراطية.

7 ملايين ناخب تونسي سيختارون رئيساً جديداً للبلاد – رويترز

أمريكا تتهم إيران بمهاجمة أرامكو السعودية

اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران، بمهاجمة معملين لتكرير النفط في السعودية، مستبعداً انطلاق الهجمات من اليمن، وقال إن «طهران تقوم بدبلوماسية كاذبة»، مضيفاً في تغريدة على حسابه في موقع تويتر أنه لا توجد أدلة على أن الهجوم جاء من اليمن، وقال أيضاً إن «طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية، في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية». 

خلفية: أمس السبت أعلنت جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، عن تنفيذها هجوم بطائرات مسيّرة على معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية للنفط، أحدهما أكبر معمل تكرير نفط بالعالم، في ضربات قالت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز إنها عطلت الإنتاج والتصدير، وأثارت مخاوف من ارتفاع أسعار النفط في العالم. 

تحليل: في ظل تضارُب المعلومات حول المصدر الحقيقي لها، تفرض الهجمات التي تعرَّضت لها وحدات معالجة نفطية رئيسية شرق السعودية، السبت 14 سبتمبر/أيلول 2019، على العالم اختبار قدرته على التعامل مع أزمة في الإمدادات، إذ يواجه فقدانَ أكثر من 5% من الإمدادات العالمية من أكبر دولة مصدّرة للنفط الخام في العالم بصفة مؤقتة، ربما تستمر أسابيع على أقل تقدير، وستحمل معها كثيراً من الضرر على المخزون الفائض من النفط في العالم.

الدخان يتصاعد من منشأة لأرامكو في بقيق بعد تعرضها لهجوم عنيف بالطائرات المسيّرة/ رويترز

نتنياهو يمضي في بناء مستوطنات بغور الأردن

أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تأكيد أنه سيمضي بخطة «فرض السيادة الإسرائيلية» على غور الأردن، وشمال البحر الميت، ولاحقاً مستوطنات الضفة الغربية، بعد الانتخابات المقررة الثلاثاء، وعرض نتنياهو في اجتماع حكومي عُقد في منطقة الغور، خطة لإقامة مستوطنة جديدة في المنطقة، فيما قررت الحكومة الإسرائيلية تكليف وزارة «الدفاع» القيام بالإجراءات المطلوبة لإقامة المستوطنة الجديدة، وتكليف وزارة المالية توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ ذلك.

خلفية: كان نتنياهو قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي، أنه إذا فاز في الانتخابات المقررة 17 سبتمبر/أيلول الجاري، فسيفرض «السيادة الإسرائيلية» على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت؛ وهو ما فجّر موجة إدانات دولية وعربية وإسلامية واسعة.

تحليل: مع اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية، يهيّج نتنياهو الشارع الإسرائيلي بوعود جريئة يشكك بها الكثير من خصوم نتنياهو، في حين، تعتبر السيطرة الإسرائيلية على غور الأردن ضرورية لتل أبيب ولطالما حلمت بتحقيقه؛ لأسباب أمنية واقتصادية وتاريخية، ولأن الحدود بين إسرائيل والأردن هي نوع من البوابة لبقية دول الشرق الأوسط.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

طائرة فوق قصر الأمير: قالت صحيفة «الراي» الكويتية، إن طائرة مسيّرة اخترقت أجواء البلاد فجراً، وحلَّقت فوق قصر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذكرت الصحيفة أن «الطائرة المسيَّرة من النوع الكبير، يصل طولها إلى نحو 3 أمتار وحجمها بحجم سيارة صغيرة، حامت فوق دار سلوى فترة، مشغّلةً كشافاتها الأمامية ثم غادرت».

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – رويترز

فيديو يغضب سعوديين: أثار مقطع فيديو لرجل يطلق الناربالقرب من رضيع، صدمة وغضباً بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، ما استدعى السلطات للتدخل بعد مطالبتها بمحاسبة مُطلق النيران، وأعلنت شركة الرياض عن اعتقال الرجل الذي أرعب الرضيع.

 

أم تُصاب بالصدمة: أصيبت إحدى الأمهات في روسيا بالصدمة، عندما رأت ابنها الذي ظنّت أنها أحرقت جثمانه، أمام باب منزلها، وقد أصيبت بصعقة عندما وجدته حياً أمامها، وكانت الأم قد ارتكبت خطأً عندما أبلغت المشرحة بأن جثة رأتها تعود لابنها، مشيرةً إلى أن الجثة كانت تشبهه بالفعل. 

أنتونينا ميخائيلوفنا التي عاد ابنها بعدما ظنت أنها دفنته – مواقع التواصل

إعصار ناري: التقطت عدسات الكاميرا صور «إعصار ناري» نادر الحدوث، وهو يرتفع في السماء إلى أكثر من 79 متراً، في حين يلتهم مزرعة بالبرازيل، وزعم خبراء الأرصاد الجوية بمعهد سومار للأرصاد الجوية في ساو باولو، أنَّ تشكُّل هذه الأعاصير من الظواهر الطبيعية النادرة.

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص