موجز السبت

موجز الصباح: نتنياهو يبحث عن «حل سري» يُجنبه السجن، ومقاتلات «رافال» مصرية لدعم حفتر

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست». 

نتنياهو يبحث عن «حل سري» يُجنبه السجن بسبب قضايا فساد

نتنياهو يواجه ثلاث قضايا فساد مالي/ رويترز
نتنياهو يواجه ثلاث قضايا فساد مالي/ رويترز

 قالت القناة التلفزيونية الإسرائيلية «13»، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يبحث إمكانية السعي للحصول على عفو في القضايا التي من المحتمل أن يدان فيها، وذلك مقابل مغادرة الساحة السياسية. وذكرت قناة 13 (خاصة)، مساء الجمعة 20 سبتمبر/أيلول 2019، أن نتنياهو «يدرس منذ شهور بشكل سري، إمكانية طلب عفو من رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين، مقابل تركه الحياة السياسية». 

خلفية: الشرطة الإسرائيلية كانت أوصت في فبراير/شباط الماضي، باتهام نتنياهو في قضيتي فساد مختلفتين تتعلقان بالرِّشى، إذ اشتبهت الشرطة بأن نتنياهو وعدداً من أفراد عائلته حصلوا على أنواع من «السيجار» الفاخر وزجاجات «شمبانيا» ومجوهرات بقيمة مليون شيكل (285 ألف دولار) من شخصيات ثرية مقابل امتيازات مالية أو شخصية. 

تحليل: يبدو أن نتنياهو فشل في التوافق مع الأحزاب الأخرى من أجل تشكيل حكومته، لذلك بات المَخرج الآمن له؛ خوفاً من خضوعه لمحاكمة يدخل على أثرها السجن.

هذه النقطة تعني انتهاء المستقبل السياسي لنتنياهو.

مقاتلات «رافال» مصرية لدعم حفتر

لقاء سابق بين السيسي وحفتر/ رويترز
لقاء سابق بين السيسي وحفتر/ رويترز

كشفت دراسة أوروبية أن مقاتلات فرنسية من طراز «رافال» بيعت مسبقاً لمصر، جرى استخدامها بالحرب في ليبيا لدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر. ونشر موقع «ميديا بارت» الإلكتروني، الجمعة 20 سبتمبر/أيلول 2019، نتائج دراسة أجراها بالتعاون مع إذاعة «راديو فرانس» وموقعي «بلينغكات» و «ديسكلوس» الاستقصائيين الفرنسيين، وموقع «لايت هاوس ربورتس» الهولندي حول مقاتلات «رافال» الفرنسية المبيعة لمصر. 

خلفية: تجدر الإشارة إلى أن فرنسا باعت مصر 24 طائرة مقاتلة من طراز «رافال»، بقيمة 5.2 مليار يورو عام 2015، واستنكرت آنذاك منظمات حقوق الإنسان وبعض السياسيين هذه الخطوة.   

تحليل: يحاول السيسي ومحمد بن زايد بشتى الطرق دعم حفتر وإنجاح عمليته العسكرية ضد الحكومة المعترف بها دولياً، لكن هذه المحاولات باء أغلبها بالفشل، في الوقت نفسه تحاول بعض المنظمات الحقوقية تبرئة ساحتها من التستر على أعمال العنف التي تقف وراءها مصر والإمارات؛ ومن ثم فإن نشر التقرير في هذا الوقت يثير كثيراً من التساؤلات عن الهدف من نشره.

مئات المصريين يحتشدون بميدان التحرير ويرفعون شعار «ارحل يا سيسي» 

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي/ رويترز
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي/ رويترز

 

لأول مرة منذ الإطاحة بالرئيس المصري الراحل محمد مرسي، عبر انقلاب عسكري في 3 يوليو/تموز 2013، شهد ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة تظاهُر بضع مئات من المواطنين، ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مطالبين برحيله. وقد تجمَّع العشرات، وفق مقاطع الفيديو المصورة التي تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتهاء مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك، مرددين هتافات: «ارحل ارحل يا سيسي»، و «الشعب يريد إسقاط النظام».

خلفية: كان بعض الشباب المصري قد بدأوا النزول لميدان التحرير بشكل فردي أو جماعي، «حيث لا يتعدى عددهم 3 أشخاص»، عصر الجمعة، مناشدين من خلال مقاطع فيديو بثوها على مواقع التواصل الاجتماعي، ضرورة التوجه إلى ميدان التحرير، للاحتشاد من أجل التظاهر ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتلبية لدعوات رجل الأعمال والفنان محمد علي التي أطلقها منذ أيام. 

تحليل: الحراك الذي بدأه المقاول محمد علي ودعواته المتكررة لحشد الشارع باءت بالنجاح الآن، في ظل رغبة من جهات سيادية -على ما يبدو- في إزاحة السيسي من المشهد وتحميله فاتورة الفترة الماضية؛ ومن ثم يمكن الحديث عن رغبة من جهات ما داخل النظام المصري أو خارجه في تغيير الوضع الحالي والإطاحة بالسيسي، بسبب الصراع الدائر منذ الانقلاب العسكري بين أجهزة الدولة والذي لم يُحسم حتى الآن. 

إليك ما يحدث أيضاً:

هجمات أرامكو: قالت مجلة U.S.News الأمريكية إن الرسالة الأساسية والمفهومة من الهجمات الأخيرة على منشآت أرامكو السعودية النفطية، هي أن «البنية التحتية السعودية هشة». وانخفض إنتاج المملكة العربية السعودية إلى النصف بعد الهجمات التي وقعت السبت 14 سبتمبر/أيلول، وقوضت العمل في منشأة رئيسية لمعالجة النفط. 

احتجاجات الجزائر: قالت وكالة رويترز إن عشرات الآلاف من المتظاهرين شاركوا في مسيرة بوسط الجزائر العاصمة، الجمعة 20 سبتمبر/أيلول 2019، في أول اختبار مهم لحركة الاحتجاجات المستمرة منذ أشهر، بعد أن حددت الحكومة موعد إجراء الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول 2019. 

رضيعة القهوة: لم يقدر والدا رضيعة إندونيسية على توفير الحليب لها، فكانت الطفلة تعيش على القهوة المغلية أكثر من نصف حياتها، بسبب فقر والديها. وأوضحت صحيفة Daily Mail البريطانية، أن خديجة هاورا، التي لم تتخطَّ شهرها الرابع عشر، تشرب ثلاث رضعات من القهوة المحلاة بالسكر، أي نحو 1.5 لتر يومياً.

إنسان الدينيسوفان: كشفت صحيفة The Sun البريطانية أن مجموعة من العلماء استطاعوا تصميم مجسم يوضح ملامح سلالة إنسان الدينيسوفان، وهي السلالة المعروفة بقربها من ملامح الإنسان القديم وهي التي كانت تتسم بالغموض الشديد. المجسم الذي يكشف ملامح هذه السلامة القديمة، يعتمد على بقايا من كهف سيبيري.

عائدات برشلونة: رغم تراجع مستوى الفريق في الموسم الماضي والحالي فنياً، مع تردي النتائج والفوز بلقب واحدٍ العام الماضي «الدوري الإسباني»، وتحقيق الفريق أسوأ انطلاقة له في بداية هذا الموسم منذ أكثر من 10 أعوام، مع انتقادات عديدة للمدرب إرنستو فالفيردي، فإن برشلونة أصبح أول نادٍ رياضي يحقق إيرادات تتجاوز مليار يورو هذا الموسم.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص