لاعبون عرب مثلوا فرق أوروبية

لاعبون عرب "نادمون" على تمثيل منتخبات أوروبية.. تعرف عليهم (إنفوغرافيك)

مؤيد باجس

أثارت قضية هداف ريال مدريد الإسباني، اللاعب الفرنسي ذي الأصول الجزائرية، كريم بنزيما، حول استبعاده من المنتخب، جدلا واسعا.

 

وصرح رئيس اتحاد الكرة الفرنسي نويل لوغريت بأنه لن يتم استدعاء كريم بنزيما مرة أخرى إلى المنتخب، ما دفع الأخير إلى الرد عليه بتغريدة مثيرة، قال فيه إنه الوحيد الذي يقرر متى يضع حدا لمشاركته الدولية، ومضيفا: "دعوني ألعب في واحد من المنتخبات التي أنا مؤهل للعب لها، وسنرى إن كنت فعلا انتهيت (يقصد انتهى كرويا)".

 

وبعد تصريحات بنزيما، التي أظهرت إحباطه من المشاركة مع المنتخب الفرنسي الذي أحرز له 27 هدفا في 81 مباراة دولية، تستعرض "عربي21" أبرز اللاعبين من أصول عربية، الذين فضّلوا تمثيل منتخبات أوروبية، فوقعوا بالندم.

 

واللاعبون السبعة الذين تستعرض "عربي21" مسيرتهم، فوّتوا على أنفسهم فرصة المشاركة في كأس العالم مع منتخبات "الجزائر، المغرب، تونس"، علما أن تفضيلهم لمنتخبات "إسبانيا، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، هولندا"، كانت لرغبة منهم في تحقيق إنجازات دولية.

 

ولعلّ أفضل مسيرة دولية للاعبين السبعة، تعود إلى حاتم بن عرفة الذي مثل فرنسا في 15 مباراة دولية محرزا هدفين، كما شارك في بطولتي أمم أوروبا 2012- 2016، إلا أن بن عرفة فوّت على نفسه دعوة المنتخب التونسي لتمثيله في مونديال 2006، وحينها لم يكن يتجاوز العشرين سنة من عمره.

 

وشاركت تونس في مونديال 2018، في حين تم استبعاد بن عرفة من نسخ كأس العالم 2010-2014-2018، وهو ما تسبب له بإحباط كبير أثّر على مسيرته.

 

 

يذكر أن بعض اللاعبين من أصول عربية لم يكتب لهم النجاح الكبير مع المنتخبات الأوروبية، إلا أن مسيرتهم لا توصم بالفشل، على غرار جزائري الأصل سمير نصري، الذي حرم من تمثيل الديوك الفرنسية في مونديالي 2010-2014، ما دفعه إلى اعتزال اللعب دوليا، بيد أنه شارك في 41 مباراة، وسجل 5 أهداف، كما شارك في نسختين من بطولة أمم أوروبا.

 

ومن اللاعبين العرب أيضا، لبناني الأصل أمين يونس، الذي لم يشارك سوى في خمس مباريات مع منتخب ألمانيا، إلا أن إحرازه بطولة كأس القارات 2017 كانت كفيلة في جعل مسيرته الدولية مقبولة.

 

ولا يزال مصري الأصل، ستيفان الشعراوي، يمثل منتخب إيطاليا، رغم انتقاله إلى الدوري الصيني. 

 

ويأمل الشعراوي بفرض نفسه في بطولة اليورو 2019، على إثر تألقه في التصفيات، علما أنه شارك في 25 مباراة دولية، سجل خلالها 4 أهداف، واقتصرت مشاركاته مع المنتخب في البطولات الرسمية، على 8 دقائق فقط في بطولة اليورو 2016.

 

 

 

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص