قطر2022

العد التنازلي لألف يوم.. قطر تستعد لإبهار العالم بالمونديال

بدأ العد التنازلي لـ1000 يوم تفصل دولة قطر عن احتضان بطولة كأس العالم 2022، كأكبر تظاهرة كروية دولية تقام للمرة الأولى منذ انطلاقتها في العام 1930، في الشرق الأوسط وفي دولة عربية.

وتنطلق بطولة كأس العالم في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وتنتهي في 18 ديسمبر/ كانون الأول، تزامنا مع اليوم الوطني الخامس عشر لدولة قطر.

واختير التوقيت للبطولة بعناية، إذ يكون متوسط درجة الحرارة المتوقعة في البلاد، خلال فترة الاستضافة من 18 - 24 درجة مئوية، بحيث يحظى اللاعبون والمشجعون والزوار بأجواء مثالية.


ويشير تقرير أصدرته لجنة الإرث والمشاريع القطرية (حكومية) القائمة على تجهيزات البطولة، إلى أنه من المتوقع أن تستقبل قطر حوالي 1.5 مليون مشجع وزائر خلال فترة البطولة.

ومن المتوقع أن تستقبل قطر نحو 1.5 مليون مشجع وزائر خلال فترة البطولة، بحسب تقرير أصدرته لجنة "الإرث والمشاريع" القائمة على تجهيزات البطولة

وذكر التقرير أن ميزانية تجهيز الاستادات ومواقع التدريب التي تعكف قطر على بنائها استعدادا للبطولة، ستصل 6.5 مليارات دولار.

وحول بيع المشروبات الكحولية، ذكرت وكالة الأناضول نقلا عن مصادرها  أنه "بما أن المشروبات الكحولية ليست جزءا من الثقافة القطرية، فلن تكون متوفرة في كل مكان، بل سيتم تخصيص أماكن معينة لشرائها كالفنادق".

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم إنفانتينو بحسب بيان: "مع تبقي 1000 يوم على موعد الانطلاق، توجد قطر الآن في موقف لم يبلغه أي بلد مضيف آخر في السابق. إن قطر تريد أن تُبهر العالم وهي في طريقها لتحقيق ذلك".

من جهته، قال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي: "أمضينا عشر سنوات من العمل الجاد استعداداً لاستضافة البطولة بحماس وترقّب، مع إصرارنا على أن تستضيف قطر النسخة الأفضل على الإطلاق في تاريخ المونديال".

وتابع: "عقدنا العزم على أن يمثل المونديال الأول في الشرق الأوسط والعالم العربي علامة مميزة في تاريخ استضافة البطولات الكروية الكبرى". 

وشرعت قطر من أجل استضافة الحدث الكروي الأكبر عالميا والذي يقام كل أربعة أعوام، في ورشة ضخمة على صعيد البنى التحتية والملاعب، كان من أبرز خطواتها إنجاز شبكة لمترو الأنفاق وبدء تشغيلها.


وانتهت قطر من تجهيز استادين من أصل ثمانية وهما "استاد خليفة الدولي" و"استاد الجنوب"، وسيشهد عام 2020 افتتاح "استاد الريان"، و"استاد المدينة التعليمية"، و"استاد البيت".

كما ستكتمل أعمال البناء الأساسية في كل من "استاد الثمامة"، و"استاد راس أبو عبود"، و"استاد لوسيل" في العام 2021.

وفازت قطر عام 2010، باستضافة مونديال العالم لسنة 2022، وذلك كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط تستضيف هذا الحدث العالمي.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص